09 May 2009

Wadih Es-Safi

No Comments Culture, ECCD, Memoire

13/05/09 11:50

ثقافة — احتفال تكريمي للفنان وديع الصافي في بلدية سن الفيل

السيدة سليمان: كبير من بلادنا أثرى التراث بمساحات صوته الشاسعة

وطنية 13/5/2009 — كرم « نادي الشرق لحوار الحضارات » وبلدية سن الفيل الفنان وديع الصافي في احتفال اقيم، في المركز الثقافي التابع لبلدية سن الفيل، برعاية وزير الثقافة تمام سلام ممثلا بالمدير العام للوزارة عمر حلبلب.
حضر الحفل الرائد زياد مراد ممثلا وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، العميد الركن ميشال نحاس ممثلا وزير الدفاع الياس المر وقائد الجيش العماد جان قهوجي، جورج السرغاني ممثلا وزير الزراعة ايلي سكاف، سفير مصر احمد البديوي، النقيب عصام صوايا ممثلا المدير العام للامن العام اللواء وفيق جزيني، النقيب انطوان طعمه ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اشرف ريفي، قائمقام المتن مارلين حداد، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحاله،المطران جورج صليبا، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني وعدد من السفراء والشخصيات الدبلوماسية والروحية والفنية والفكرية وعائلة المحتفى به وحشد من الاصدقاء.

افتتاحا النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لعريفة الحفل الشاعرة ماجده داغر.

السيدة سليمان
وتلت داغر نص البرقية التي وجهتها السيدة وفاء ميشال سليمان لرئيس النادي وجاء فيها: « لمناسبة حفل التكريم الذي تقيمونه للفنان الكبير الاستاذ وديع الصافي يسرني ان اعرب لكم عن تقديري لهذه المبادرة التي تشكل لفتة وفاء وامتنان لكبير من بلادنا، أثرى التراث بمساحات صوته الشاسعة ومسيرته الفنية المشرفة التي رفعت مستوى الفن في لبنان الى قمم غير مسبوقة.
واغتنم هذه المناسبة لأتمنى لناديكم الكريم كل التوفيق والنجاح في تحقيق الاهداف التي يسعى اليها من اجل تعزيز لغة الحوار العقلاني بين التطلعات الفكرية والثقافية المختلفة وترسيخ رسالة لبنان كبلد التنوع والعيش المشترك ».

الرئيس السنيورة
كما تلت داغر نص برقية رئيس الحكومة فؤاد السنيورة التي وجهها بالمناسبة، وجاء فيها: « بامتنان بالغ تلقيت كتابكم الذي تفضلتم بارساله لحضور تكريم الفنان الكبير الدكتور وديع الصافي، واذ أشكركم على دعوتكم الكريمة اغتنم هذه المناسبة لاشيد بالفن اللبناني الراقي الذي دأب الاستاذ وديع الصافي على مدى اجيال على النهل من ينابيعه واغناء ذائقتنا الفنية بأبدع الالحان وأعذبها وبأروع ما حباه به الله من فرادة الصوت الطالع من حنجرة قلما يجود الزمان بمثلها، نسيج وحده هو فناننا الكبير أمد الله بعمره ومتعه بموفور الصحة والعافية. واذ اكرر شكري لدعوتكم الكريمة أتمنى لكم التوفيق والنجاح ».

المطران درويش
كما وجه مطران اوستراليا ونيوزيلندا عصام يوحنا درويش برقية تهنئة، جاء فيها:
« بركة الله تحل عليكم وترافقكم في كل ما تقومون به من نشاطات ثقافية وفكرية وروحية وخصوصا لمناسبة تكريمكم لفنان لبنان العظيم الدكتور وديع الصافي الذي نكن له كل تقدير واحترام. وقد سبق ان تشرفنا بتكريمه يوم زار اوستراليا منذ سنتين وقدمنا له الصليب الاسقفي الذهبي لمناسبة افتتاح معرض الفنانين اللبنانيين في اوستراليا.
نكرر بركتنا ودعمنا لرئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الاستاذ ايلي السرغاني ورفاقه الكرام، آملين ان نراكم من جديد في ربوع اوستراليا التي عودتمونا ان تزوروها في اغلب المناسبات، كما نكرر مباركتنا لكل نشاطات الفنان العظيم وديع الصافي الذي يصلي عنا بتراتيله القدسيةالتي تصل الى اذن الله قبل صلواتنا ».

كحاله
ثم القى رئيس بلدية سن الفيل كحاله كلمة، اعتبر فيها « ان هذه الالتفاتة بسيطة عما يستحقه الفنان الكبير »، معاهدا اياه « بأن المدرسة التي أسسها ستبقى منارة تضيء طريق الفن والثقافة والابداع »، آملا « ان تبقى مسيرته ومدرسته قدوة ومثالا وتبقى الشعلة التي حملها مضاءة لا يطفئها الاهمال والنسيان ».

السرغاني
وسأل رئيس النادي السرغاني: « هل نحن نكرم وديع الصافي ام نتكرم بوجوده بيننا، فالشمس تضيء ولا تضاء، تعلن عن نفسها وليست بحاجة الى من يعلن عنها »، مؤكدا « ان العظماء كثيرون في هذا الشرق وان النادي بدأ وسيكمل في تكريمهم ».

حداد
والقت كريمة المحتفى به مارلين فرنسيس حداد كلمة العائلة، فقالت: « وديع الصافي هو دكتور نغم ولحن وغناء ودكتور في إرواء النفوس العطشى للفن الراقي الاصيل والوطنية المثالية المشهود لها، الى جانب فنه وعطائه الكبير في مسيرة حياة حافلة بالامجاد والاعمال المشرقة التي توجها هذا العملاق بأعمال دينية عظيمة، وكانه يقول للخالق الكريم ياالهي هاك عمري والهمم هاك قلبي هاك صوتي والنغم ». وشكرت كل من اكرم الفنان وديع الصافي، معتبرة ان « من اكرمه اكرم الله ولبنان والفن معا ».
وتخلل الحفل قصيدتان للشاعرين ميشال جحا ورفيق روحانا، وعرض لفيلم وثائقي عن ابرز المحطات الفنية لوديع الصافي وتقديم الدروع التكريمية له.
وختاما، كلمة شكر للمحتفى به الفنان الصافي ومحطة غنائية له.

========

Tags: , , ,

written by
The author didn‘t add any Information to his profile yet.
Related Posts
No Responses to “Wadih Es-Safi”

Leave a Reply